منتديات الجزائر نت
 مُدارسة القرآن 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  مُدارسة القرآن 829894
ادارة المنتدي  مُدارسة القرآن 103798
منتديات الجزائر نت
 مُدارسة القرآن 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  مُدارسة القرآن 829894
ادارة المنتدي  مُدارسة القرآن 103798
منتديات الجزائر نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الجزائر نت

منتديات الجزائر نت ترحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نداء للأعضاء خاصة القدامى بالخصوص
 مُدارسة القرآن Emptyالسبت يونيو 03, 2017 4:39 pm من طرف oussama

» زنينة الحلوى
 مُدارسة القرآن Emptyالسبت أكتوبر 18, 2014 10:24 am من طرف oussama

» الادريسيةELIDRISSIA
 مُدارسة القرآن Emptyالسبت أكتوبر 18, 2014 10:23 am من طرف oussama

» سجل الحضور اليومي للأعضاء ..... تفضلوا سجلوا حضوركم
 مُدارسة القرآن Emptyالسبت مارس 22, 2014 6:57 am من طرف السقر

» فروض و اختبارات الفصل الثاني لمادة الفيزياء
 مُدارسة القرآن Emptyالإثنين يناير 13, 2014 3:53 pm من طرف oussama

» جميع تحضيرات نصوص اللغة العربية للسنة الثانية متوسط
 مُدارسة القرآن Emptyالإثنين يناير 13, 2014 3:51 pm من طرف oussama

» جميع تحضيرات نصوص اللغة العربية للسنة الأولى متوسط
 مُدارسة القرآن Emptyالإثنين يناير 13, 2014 3:47 pm من طرف oussama

» تحذير لعبة GOD OF WAR
 مُدارسة القرآن Emptyالأربعاء ديسمبر 11, 2013 5:54 pm من طرف oussama

» حل لعبة PRINCE OF PERSIA LES DEUX ROYAUME
 مُدارسة القرآن Emptyالأربعاء ديسمبر 11, 2013 5:54 pm من طرف oussama

» أصعــب 7 اشيــاء
 مُدارسة القرآن Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 5:28 pm من طرف oussama

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mr_zouhir
 مُدارسة القرآن Bar_right مُدارسة القرآن Bar مُدارسة القرآن I_vote_lcap 
oussama
 مُدارسة القرآن Bar_right مُدارسة القرآن Bar مُدارسة القرآن I_vote_lcap 
جمال200
 مُدارسة القرآن Bar_right مُدارسة القرآن Bar مُدارسة القرآن I_vote_lcap 
سارة sara
 مُدارسة القرآن Bar_right مُدارسة القرآن Bar مُدارسة القرآن I_vote_lcap 
عيون
 مُدارسة القرآن Bar_right مُدارسة القرآن Bar مُدارسة القرآن I_vote_lcap 
bad_boy
 مُدارسة القرآن Bar_right مُدارسة القرآن Bar مُدارسة القرآن I_vote_lcap 
*ملاك الروح*
 مُدارسة القرآن Bar_right مُدارسة القرآن Bar مُدارسة القرآن I_vote_lcap 
همس المودة
 مُدارسة القرآن Bar_right مُدارسة القرآن Bar مُدارسة القرآن I_vote_lcap 
ليلين
 مُدارسة القرآن Bar_right مُدارسة القرآن Bar مُدارسة القرآن I_vote_lcap 
كرزه ابهااااويه
 مُدارسة القرآن Bar_right مُدارسة القرآن Bar مُدارسة القرآن I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
أنشودة ماهر زين °الله الله كيا كرو° بالصوت والكتابة
طريقة عمل البقلاوة الجزائرية
تعرف على اسماء الحيوانات بالفرنسية عن طريق هذا البرنامج الرائع
صور مهراس زفيطي
لي يوصل للرقم (5) يختار عضو اللي معجب به
اشهر 200 كلمة انجليزية مترجمة للعربي
شعر عن بوسعادة . . . واحة السعادة
حق واجب علينا
بيع نقاط أمل الشعوب في بوسعادة
كل واحد يدخل ويكتب اسم من أسماء الله الحسنى
أفضل 10 فاتحي مواضيع
oussama
 مُدارسة القرآن Bar_right مُدارسة القرآن Bar مُدارسة القرآن I_vote_lcap 
mr_zouhir
 مُدارسة القرآن Bar_right مُدارسة القرآن Bar مُدارسة القرآن I_vote_lcap 
جمال200
 مُدارسة القرآن Bar_right مُدارسة القرآن Bar مُدارسة القرآن I_vote_lcap 
عيون
 مُدارسة القرآن Bar_right مُدارسة القرآن Bar مُدارسة القرآن I_vote_lcap 
عادل المصمم
 مُدارسة القرآن Bar_right مُدارسة القرآن Bar مُدارسة القرآن I_vote_lcap 
ليلين
 مُدارسة القرآن Bar_right مُدارسة القرآن Bar مُدارسة القرآن I_vote_lcap 
amina
 مُدارسة القرآن Bar_right مُدارسة القرآن Bar مُدارسة القرآن I_vote_lcap 
احـول بس مسمسم
 مُدارسة القرآن Bar_right مُدارسة القرآن Bar مُدارسة القرآن I_vote_lcap 
الطير الحر
 مُدارسة القرآن Bar_right مُدارسة القرآن Bar مُدارسة القرآن I_vote_lcap 
عبيد
 مُدارسة القرآن Bar_right مُدارسة القرآن Bar مُدارسة القرآن I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 84 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 7:17 pm

 

  مُدارسة القرآن

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عادل المصمم
عضو جديد
عضو جديد



رقم العضوية : 58
الحصان
عدد المشاركات : 29
النقاط : 15225
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/01/2011
العمر : 34
المزاج : منتديات عالم الابداع

 مُدارسة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: مُدارسة القرآن    مُدارسة القرآن Emptyالجمعة يناير 14, 2011 1:43 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
----
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ثبت
في "الصحيحين" من حديث ابن عباس رضي الله عنهما، أن جبريل عليه السلام (
كان يلقى النبي صلى الله عليه وسلم في كل ليلة من رمضان، فيدارسه القرآن )، وفي رواية ثانية: ( فيعرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن ) .



و(المدارسة)
سُنَّة نبوية، غفل عنها بعض المسلمين اليوم، وزهد فيها آخرون، على الرغم
مما فيها من منافع كثيرة، وفوائد جليلة، نحاول في هذا المقال الوقوف
عندها، لكن بعد بيان معنى المدارسة وبيان مشروعيتها، وبيان منهجها،
والبداية مع المعنى .



أصل
(الدراسة): الرياضة والتعهد للشيء. والفعل (درس) يطلق على عدة معان، ومن
جملة ما يطلق عليه معنى: القراءة؛ يقال: درس الكتاب درساً ودراسة: إذا
قرأه، وأقبل عليه ليحفظه ويفهمه؛ ودارس الكتاب مدارسة ودراساً: درسه؛
ودارس فلاناً: قارَأه وذاكره؛ وتدارس الكتاب: درسه وتعهده بالقراءة والحفظ
لئلا ينساه؛ والمِدْراس: الموضع يُدرس فيه كتاب الله؛ والمَدْرس: الموضع
يُدرس فيه العلم؛ والمُدَرِّس: الكثير الدرس والتلاوة في الكتاب؛
والمدرسة: مشتقة من كل ذلك، وتجمع على مدارس .



و(المدارسة)
من باب المفاعلة، بمعنى أن الفعل يكون بين اثنين أو أكثر على وجه
الاشتراك، كالمخاصمة والمشاركة والمضاربة؛ تقول: خاصم زيد عمراً؛ وشارك
الطلاب في المهرجان، وضارب الفقراء الأغنياء، كل ذلك يدل على التشارك في
تلك الأفعال ونحوها، وبحسب هذه الصيغة جاء لفظ المدارسة: بمعنى المقارأة:
أي يقرأ كل واحد على الآخر؛ والتدارس على وزن التفاعل: يعني المشاركة
الجماعية في القراءة وتحصيل العلم، فيقال: تدارس القوم القرآن: إذا قرؤوه
وتدبروا معانيه .



ومدارسة
القرآن دلَّت على مشروعيتها واستحبابها آيات من القرآن الكريم، وأحاديث من
السنة الشريفة؛ أما من القرآن فنقرأ قول الله تعالى في وصف الربانيين من
أهل العلم: { ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون } (آل عمران:79) .



ومن
السنة يدل عليها فعله صلى الله عليه وسلم مع جبريل عليه السلام، فقد كانا
يتدارسان القرآن في ليالي رمضان. وروى مسلم في "صحيحه" من حديث أبي هريرة
رضي الله عنه، وفيه قوله صلى الله عليه وسلم: ( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله، يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده )؛ وهذا الحديث أصرح ما جاء في هذا الباب .



ويشهد لمشروعية المدارسة وأهميتها: قوله صلى الله عليه وسلم: ( تعاهدوا هذا القرآن، فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتاً من الإبل في عُقلها )
رواه البخاري ومسلم. فالتعاهد في الحديث بمعنى المدارسة؛ لأن المدارسة
معناها: تعهد القرآن بالقراءة حتى لا يُنسى، وجاء اللفظ أيضاً على صيغة
المفاعلة .



ومنهج المدارسة القرآنيةكي يكون منهجاً ناجحاً وسديداً، ينبغي أن يراعى في تطبيقه والعمل به قاعدتان:


القاعدة
الأولى: القراءة والتدبر والتبصر؛ وتتحصل هذه القاعدة بأمرين متكاملين؛
الأول: التحقق بالقرآن فهماً وإدراكاً وعلماً، قال تعالى: { أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها } (محمد:24)، وقال سبحانه: { قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا } (سبأ:46)؛ لأن الفهم والإدراك والعلم هي طريق العمل، والسبيل الهادي إليه .



والثاني:
التخلق بالقرآن، وهذا يعني العمل بالقرآن وتطبيقه على أرض الواقع وفي شؤون
الحياة كلها، كبيرها وصغيرها، بدءاً بتطبيقه على النفس وانتهاء بتطبيقه في
المجتمع، قال تعالى: { فاستقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تطغوا } (هود:112)، وقال سبحانه: { فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون } (الأعراف:157) .



القاعدة الثانية: أخذ القرآن بمنهج التلقي، وتعني هذا القاعدة قراءة القرآن وكأنه يتنـزل عليك، قال تعالى: { إن هذه تذكرة فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا }
(سورة المزمل:19)، فالقارئ للقرآن والدارس له، ينبغي عليه أن يقرأ القرآن
على هذه الكيفية، كيفية المتلقي للوحي والمستقبل له، المنصاع لأوامره
وتوجيهاته .



ومدارسة القرآن لها فوائد كثيرة، ومنافع عديدة، نجملها فيما يلي:


-
إن مدارسة القرآن سبيل العلم والتعلم، فالعلم عموماً وعلم القرآن خصوصاً
لا يمكن للمرء أن يحصله إلا بالتعاون والمشاركة مع الآخرين؛ إذ ما يحصلُّه
المرء بنفسه لا يقارن مع ما يحصله المرء مع غيره، وخاصة إذا كان هذا الغير
من أهل العلم بالقرآن، قال تعالى: { ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون }، فصفة ( الربانية ) إنما حصلت بالتعلم والتعليم المشترك للكتاب ومدارسته .



والرسول
صلى الله عليه وسلم إنما تعَّلم القرآن وفَقِهَ آياته، وأدرك معانيه
ومقاصده بالتدارس مع جبريل عليه السلام؛ والصحابة الكرام رضوان الله عليهم
أجمعين تعلموا القرآن وفقهوه بطريق المدارسة مع الرسول صلى الله عليه وسلم
والمجالسة له، وقل الشيء نفسه فيمن جاء بعدهم .



- إن مدارسة القرآن عون لحافظ القرآن على المراجعة والاستذكار والاستيعاب والتدبر، قال عليه الصلاة والسلام: ( تعاهدوا هذا القرآن، فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتاً من الإبل في عُقُلِها )
متفق عليه، فقد حثَّ عليه الصلاة والسلام المؤمنين على تعاهد هذا القرآن
ومدارسته فيما بينهم، مخافة أن ينسى، و(التفلت) ليس المقصود منه التفلت من
الذاكرة والحافظة فحسب، وإنما أيضاً يدخل فيه (التفلت) من تطبيقه والعمل
به، فإن الإنسان بنفسه ضعيف، وبأخيه قوي، وهذا معروف لمن مارس مدارسة
القرآن ومراجعة العلم مع غيره .



-
إن مدارسة القرآن طريق لتحقيق معنى الترابط والتآلف بين المسلمين، وهو
مقصد أساس حرص عليه الإسلام لتربية العقلية الجماعية والسلوك الجماعي،
وهذا المقصد ملحوظ في أكثر العبادات الإسلامية، فالمعنى الجماعي فيها حاضر
وبارز .



- إن مدارسة القرآن طريق لتزكية النفس بفضائل الخير، وتحليتها بقيم الصلاح، وهدايتها سبل الرشاد، قال تعالى: {
لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته
ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين
}
(آل عمران:164)، فمن خلال هذه المدارسة تزكوا النفوس الطيبة، وتعرف طريق
الخير من الشر، وتحصل من المعاني والقيم ما لا تحصله فيما لو كانت القراءة
على انفراد .



-
إن مدارسة القرآن مدعاة لتنـزل الرحمة والسكينة على المؤمنين، وسبب لإحفاف
الملائكة لهم حفظً وعناية وتوفيقاً، وهذا ما أخبر عنه عليه الصلاة والسلام
حين قال: ( وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله، يتلون
كتاب الله، ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة،
وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده
) رواه مسلم .



- إن مدارسة القرآن أمر مهم لضبط تلاوته وحُسن ترتيله، قال تعالى: { ورتل القرآن ترتيلا }
(المزمل:4)؛ فقارئ القرآن مطالب بتلاوته حق التلاوة، وترتيله حق الترتيل،
والمدارسة طريق متعين لذلك؛ إذ من المقرر عند أهل العلم، أن القرآن لا
يُتلقى بالقراءة الأحادية، بل لا بد فيه من المشافهة، والتلقي على أهل
الضبط والإتقان من أهل القراءات، وقراءته عليهم .



وعلى
الجملة، فإن الغاية الأساس من المدارسة القرآنية استخلاص واستخراج المنهج
القرآني، وتجميعه في برنامج عملي يضم أهم العناصر العلمية والتعليمية،
التربوية والدعوية، النظرية والعملية، التي يجب العمل على تحقيقها في
مجالات الحياة كافة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama
المدير العام
المدير العام
oussama


رقم العضوية : 1
التوقيع : : oussama المدير العام
عدد المشاركات : 666
النقاط : 16879
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
الموقع : https://algerienet.ahlamountada.com/
المزاج : متوسط

 مُدارسة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: مُدارسة القرآن    مُدارسة القرآن Emptyالسبت يناير 15, 2011 9:24 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algerienet.ahlamountada.com
سارة sara
عضو نشيط
عضو نشيط
سارة sara


رقم العضوية : 33
الثور
عدد المشاركات : 196
النقاط : 15614
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/10/2010
العمر : 27
الموقع : http://moltaka14-almahiba.ahlamuntada.com/
المزاج : مثقفة وتطالع الكتب المهمة

 مُدارسة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: مُدارسة القرآن    مُدارسة القرآن Emptyالسبت يناير 15, 2011 10:11 am

:شكرا:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال200
عضو مجتهد
عضو مجتهد
جمال200


رقم العضوية : 18
الكلب
عدد المشاركات : 475
النقاط : 16073
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمر : 29
المزاج : ممتاز

 مُدارسة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: مُدارسة القرآن    مُدارسة القرآن Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 9:14 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مُدارسة القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعامل الصحابة مع القرآن
» القرآن فيه شفاء للناس
» كيف تتخلص من التسويف في حفظ القرآن الكريم..
»  معلومات اسلامية (القرآن الكريم).............
» معاً نحيا بتدبر القرآن - الرسالة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزائر نت :: المنتدى الديني :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: